ينفذ معهد الإدارة العامة حلقة تطبيقية بعنوان ” قياس الأثر والعائد على الاستثمار في التدريب” خلال الفترة (7-11)نوفمبر2021م بفندق هرمز جراند-مسقط، وتستهدف مسؤولي ومديري التدريب، ورؤساء أقسام التدريب والتطوير والتعلم، ومسؤولي ومديري الجودة، ومقيمي ومراجعي الجودة في الوحدات الحكومية والخاصة، تقدمها أ. سامية الوهيبية -مديرة مكتب التخطيط الاستراتيجي بالمعهد.                                                                                 

تهدف الحلقة بشكل عام إلى تعريف المشاركين بآليات ونماذج تقييم العائد التدريبي، وتنمية قدراتهم حول آليات قياس العائد التدريبي وفقًا لمستوياته المختلفة، إضافة إلى تصميم دراسات تقييم العائد التدريبي.                            

كما تهدف الحلقة إلى تمكين المشاركين من القدرة على تحديد مستويات تقييم التدريب، وتقييم التدريب من خلال قياس رد الفعل وقياس التعلم للمشاركين باستخدام عدة نماذج، بالإضافة إلى تقييم التدريب من خلال قياس مستوى التطبيق ومستوى الأثر ومستوى العائد على الاستثمار من التدريب، وكفاءة استثمار الموازنات التدريبية والربط بين خطط التدريب وأهداف المنظمة.                       

تتطرق الحلقة خلال فترة تنفيذها إلى عدد من المواضيع الهامة المرتبطة بقياس الأثر والعائد على الاستثمار في التدريب أهمها، مداخل قياس العائد التدريبي، ومستويات قياس العائد التدريبي، كما تشير الحلقة إلى آليات ومراحل عمل نموذج قياس العائد على الاستثمار، إلى جانب إعداد الدراسات التقويمية لقياس العائد التدريبي.

وحول آراء المشاركين في الحلقة التطبيقية قالت درية بنت محمد اللواتية موظفة في جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة: “الهدف الرئيسي يكمن في توجه مختلف المؤسسات والوحدات ضمن الجهاز الإداري للدولة لتطوير العمل المؤسسي، وتمكين الأفراد وتطويرهم ضمن رؤية عمان 2040، وسوف أتمكن من خلال حضوري في هذا البرنامج من التعرف على آلية ومنهجية تقييم عملية التدريب، ومستويات قياس العائد التدريبي ، بالإضافة آلية ومراحل عمل نموذج قياس العائد على الاستثمار، وأخيراً سوف أتمكن من إعداد الدراسات التقويمية لقياس العائد التدريبي”.                                               

فيما قال يوسف بن راشد المفرجي موظف في وزارة التراث والسياحة: “البرنامج سوف يمكننا من معرفة الاحتياجات التدريبية لدى المؤسسات السياحية والتراثية، بالإضافة إلى معرفة كيفية قياس العائد من البرامج التدريبية، وكيفية إعداد استمارات قياس أثر العائد التدريبي، وكيفية استثمار التدريب وأثره على العاملين في قطاع التراث والسياحة، ونتمنى بأن نخرج بإستفادة كبيرة من هذا البرنامج”.  

ويأتي تنفيذ هذه الحلقة في إطار الجهود التي يقوم بها المعهد لتعزيز وتنمية مهارات وقدرات الموظفين في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي.