ينفذ معهد الإدارة العامة ممثلاً بفريق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية ورش تدريبية لموظفي المعهد خلال الفترة (21-26) سبتمبر 2021م، للتعريف بمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية التي تعتبر أحد ممكنات تحقيق رؤية عمان 2040، حيث تهدف إلى تطوير الموارد البشرية، ورفع الأداء الوظيفي،وتعزيز الإنتاجية.                                                                                    

تهدف هذه الورش إلى التعريف بمنظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية والتعريف بمنهجية (OKRs)، وتنمية مهارات الموظف في بناء الأهداف الفردية وفق أداة منظومة قياس الأداء الفردي، وإعداد خطة فردية لكل موظف.      

تسلط الورش التدريبية الضوء على عدد من المحاور الهامة المتصلة بالمنظومة وآلية تطبيقها أهمها، مفهوم المنظومة وأهدافها، وارتباطها برؤية عمان 2040، ومراحل تطبيق المنظومة والقيمة المضافة لها، بالإضافة إلى سمات المنظومة، حيث تمتلك المنظومة عدد من السمات التي تجعلها قابلة للتطبيق منها، المرونة، الاستمرارية، الشفافية، التجديد والابتكار، المصداقية والعدالة، التركيز، التمكين، الحوكمة، التكاملية والشمولية، والموضوعية.                                                                            

كما تسلط الضوء على مبررات تطبيق منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية أهمها، تعتبر المنظومة أحد ممكنات رؤية عمان 2040، تفعيل نظام قياس أداء مرتبط بالإنجاز، التحفيز لخلق بيئة عمل فاعلة (لتجويد الخدمات)، اعتماد منظومة وطنية موحدة لتقييم الأداء، إضافة إلى تسهيل ربط الحوافز والترقيات بنتائج قابلة للقياس.                                                                                           

وتطرق الورش أيضاً إلى بناء الأهداف باستخدام منهجية (OKRs)، والتعريف بمفهوم المنهجية وتاريخها وفوائدها، بالإضافة إلى خطوات بناء الخطة الفردية للموظف، ومعايير تحديد أوزان الأهداف والنتائج الرئيسية واختيار نوع المؤشر والاستثمار.

وتأتي تنفيذ هذه الورش التعريفية في إطار الجهود الذي يقوم بها المعهد في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيه في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات للارتقاء بأدائهم.