ويعد برنامج الكفاءات الحكومية من البرامج الإدارية المهمة التي تعنى بتنمية الموارد البشرية كونها تحظى بالأولوية القصوى في عملية التخطيط، حيث يشارك فيه عدد (23) مشاركا من فئة المديرين العامين ومن في حكمهم بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وسيتم تنفيذه خلال الفترة من 13 ديسمبر 2020م إلى 30 ديسمبر 2020م بواقع (14) يوم تدريبي ، وينفذ البرنامج بالتعاون مع معهد الإدارة العامة وبدعم من وزارة النفط والغاز.

 ويهدف البرنامج بشكل عام إلى إعداد وتطوير قيادات وطنية قادرة على التعامل مع تحديات المستقبل واستثمار الفرص المتاحة من خلال إكسابهم المهارات اللازمة لتحقيق أعلى مستويات الأداء والإنتاجية بكفاءة وفعالية في وحدات الجهاز الإداري للدولة.

كما يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين القيادية والإبداعية والتخطيطية، وتزويدهم بالمعارف الحديثة لتطوير أدائهم والارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم القيادية، وإكسابهم القيم والسلوكيات التي تمارسها القيادات الإدارية الناجحة، وتعريفهم على التوجهات المستقبلية لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على القيادات الإدارية، وتطوير قدرات المشاركين في مجال تطوير الأداء المؤسسي، وعرض أفضل الممارسات والتجارب التي تسهم في تطوير الأداء الحكومي بالسلطنة.

وسيتمكن المشاركون عبر هذا البرنامج من اكتساب درجة أفضل من المهارات فيما يتعلق بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الإنمائية الحكومية، وتشخيص ودراسة وتقييم القضايا الإدارية من خلال المشروع التطبيقي، ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام.

وسيتطرق البرنامج خلال أيامه إلى عدة محاور هامة منها (دراسات الجدوى الاقتصادية الانسيابية الاستراتيجية وتقييم افكار المشروعات والقانون المالي والمناقصات)، بالإضافة إلى التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الأداء المؤسسي، ورأس المال البشري، وإدارة السمعة المؤسسية، ومتطلبات تحقيق الاستدامة، والحوكمة المؤسسية.

كما سيتخلل البرنامج عدداً من ورش العمل التطبيقية التي تركز على تطوير مهارات المشاركين في مجالات بناء القيادات الإدارية منها مهارات التعامل مع وسائل الإعلام، ومهارات العرض والتقديم، ومهارات الإبداع والابتكار المؤسسي، بالإضافة إلى ورشة عمل متخصصة في مجال دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع الحكومية الإنمائية والتي سيتم من خلالها تقديم موضوعات حول الانسيابية الاستراتيجية وتقييم أفكار المشروعات الإنمائية، والممارسات الدولية في تقييم جدوى المشروعات الإنمائية، وعرض نماذج من دراسات جدوى اقتصادية إنمائية مقترحة بالسلطنة.

كما سيتخلل البرنامج زيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات بهدف الاطلاع على اهم الممارسات الإدارية الناجحة وخدمات المتعاملين ونظم إدارة الموارد البشرية والجودة والتميز المؤسسي، كما سيتم عمل عدداً من اللقاءات مع شخصيات قيادية بالسلطنة لاستعراض تجاربهم في مجال قيادة المؤسسات واتخاذ القرارات والتمكين والتفويض وبناء الشراكات واستراتيجيات التطوير والتغيير.

وأخيراً سيقوم المشاركون بإعداد المشروعات العملية من خلال تحديد قضايا وتحديات تواجه السلطنة في مجال التطوير الإداري، والبحث عن حلول مناسبة لعلاجها، وتحويل الحلول إلى مبادرات تطويرية وطنية يتم عرضها في نهاية البرنامج

 الجدير بالذكر أن معهد الإدارة العامة  اتخذ جميع الاجراءات الاحترازية اللازمة