مركز الإستطلاع ودعم القرار

مركز الاستطلاع ودعم القرار

يختص المركز بإعداد الدراسات الاستباقية والمسوحات وتوفير البيانات الاستراتيجية التي تسهم في إنجاز واتخاذ  القرار، وهو مرصد معلوماتي في مختلف قضايا الإدارة, ويختص بالآتي:

رصد وتحليل الأحداث والتطورات والمتغيرات والظواهر والقضايا المتعلقة بالتنمية الإدارية وانعكاساتها، وإبداء المقترحات والبدائل المناسبة حيالها، واقتراح التصورات للتعامل معها.و بإعداد الدراسات المستقبلية، والاستطلاعية في مجال التنمية الإدارية واستشراف المستقبل واستخدام الطرق العلمية لرسم خرائط المستقبل التي تمكن من التعامل مع المستجدات الإدارية الدولية. وبدراسة التحديات المتعلقة بالموضوعات ذات الأولوية لقطاع الخدمة المدنية في مجال التنمية و التطوير الإداري وتقديم التوصيات والمقترحات في هذا الشأن.

وايضاً متابعة النماذج والممارسات الإدارية الحديثة في مجال التطوير الإداري ، ودراسة مدى ملاءمتها للقطاع الحكومي العماني . وبناء قاعدة بيانات ومعلومات خاصة  بالموضوعات ذات الأولوية والمتعلقة بالتنمية الإدارية في السلطنة وإتاحتها للرأي العام وللجهات المعنية لتعزيز اتخاذ القرار . وبناء القدرات البشرية الوطنية والاستعانة بالخبرات المتخصصة في مجال مراكز الفكر والدراسات الإدارية المستقبلية . وبناء شراكات مع مراكز البحوث والاستشارات وبيوت الخبرة على المستويين المحلي والدولي لتطوير عمل المركز والاستفادة من تجارب المراكز الـمثيلة.

وايضاً استطلاع اتجاهات الرأي حيال الموضوعات والقضايا المرتبطة بالتنمية الادارية وإيجاد قنوات تواصل مع المعنيين وأصحاب الشأن في مجال التنمية الإدارية بالسلطنة . وبعقد المؤتمرات واللقاءات وورش العمل بالتعاون مع  الجهات المعنية والمتخصصة في مجالات التنمية الإدارية والتطوير المؤسسي واستشراف المستقبل. وبإعداد الكتب والنشرات والمطبوعات والخدمات المعلوماتية التي تعزز نشر الوعي ودعم عملية اتخاذ القرارات الإدارية بالسلطنة. وبالمشاركة في وبإعداد الموازنة التقديرية للمركز شاملة الإيرادات والمصروفات بالتنسيق مع التقسيم المعني. وبإعداد دليل إجراءات العمل بالمركز. وباقتراح برامج التدريب والتأهيل للعاملين بالمركز. وبإعداد تقارير دورية عن سير العمل في المركز وتقديم المقترحات التطويرية ورفعها إلى الرئيس المباشر .

وايضاً أية مهام أخرى تدخل ضمن نطاق اختصاصاته.